الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة النحل: الآيات 118- 119] {وَعَلَى الَّذِينَ هادُوا حَرَّمْنا ما قَصَصْنا عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَما ظَلَمْناهُمْ وَلكِنْ كانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (118) ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ عَمِلُوا السُّوءَ بِجَهالَةٍ ثُمَّ تابُوا مِنْ بَعْدِ ذلِكَ وَأَصْلَحُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِها لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (119)}..الإعراب: الواو استئنافيّة {على} حرف جرّ {الّذين} اسم موصول في محلّ جرّ متعلّق بـ {حرّمنا}، {هادوا} فعل ماض وفاعله {حرّمنا} فعل ماض وفاعله {ما} اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به {قصصنا} مثل حرّمنا {على} مثل الأول الكاف ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {قصصنا}، {من} حرف جرّ {قبل} اسم مبنيّ على الضمّ في محلّ جرّ متعلّق بـ {قصصنا}، الواو عاطفة- أو حاليّة- {ما} نافية {ظلمناهم} مثل حرّمنا.، و{هم} ضمير مفعول به الواو عاطفة {لكن} حرف استدراك {كانوا} فعل ماض ناقص واسمه {أنفسهم} مفعول به مقدّم منصوب.، و{هم} مضاف إليه {يظلمون} مضارع مرفوع.، والواو فاعل.جملة: {هادوا} لا محلّ لها صلة الموصول {الّذين}.وجملة: {حرّمنا} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {قصصنا} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}.وجملة: {ما ظلمناهم} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.وجملة: {كانوا} {يظلمون} لا محلّ لها معطوفة على ما ظلمناهم.وجملة: {يظلمون} في محلّ نصب خبر كانوا.{ثمّ} حرف عطف {إنّ ربّك} {السوء} مرّ إعرابها، {السوء} مفعول به منصوب {بجهالة} جارّ ومجرور حال من فاعل عملوا {ثمّ} مثل الأول {تابوا} فعل مثل هادوا {من بعد} جارّ ومجرور متعلّق بـ {تابوا}، {ذلك} اسم الإشارة مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه.، واللام للبعد والكاف للخطاب الواو عاطفة {أصلحوا} مثل هادوا {إنّ ربّك رحيم} مرّ إعرابها.وجملة: {إنّ ربّك للذين} لا محلّ لها معطوفة على جملة حرّمنا..وجملة: {عملوا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.وجملة: {تابوا} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.وجملة: {أصلحوا} لا محلّ لها معطوفة على جملة تابوا.وجملة: {إنّ ربّك لغفور} لا محلّ لها استئنافيّة مؤكّدة للأولى..الفوائد: 1- من قبل: قبل ظرف زمان مبنيّ على الضم لإضافته إلى مضاف إليه المحذوف لفظا، الملحوظ عقلا، وقد تقدم البحث عن قبل وبعد فلا حاجة للتكرار.2- السوء: كتبت الهمزة على السطر، لأنها وقعت في آخر الكلمة، وسبقت بساكن، وقد قدمنا بحثا إضافيا عن الهمزة وكتابتها في سائر أحوالها، فعد إليه في مكانه..[سورة النحل: الآيات 120- 123] {إِنَّ إِبْراهِيمَ كانَ أُمَّةً قانِتًا لِلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (120) شاكِرًا لِأَنْعُمِهِ اجْتَباهُ وَهَداهُ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ (121) وَآتَيْناهُ فِي الدُّنْيا حَسَنَةً وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ (122) ثُمَّ أَوْحَيْنا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْراهِيمَ حَنِيفًا وَما كانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (123)}..الإعراب: {إن} حرف توكيد ونصب {إبراهيم} اسم إنّ منصوب، ومنع من التنوين للعلميّة والعجمة {كان} فعل ماض ناقص، واسمه ضمير مستتر تقديره هو {أمّة} خبر كان منصوب {قانتا} خبر ثان منصوب {للّه} جارّ ومجرور متعلّق بـ {قانتا}، {حنيفا} خبر ثالث منصوب الواو عاطفة {لم} حرف نفي وجزم {يك} مضارع مجزوم ناقص وعلامة الجزم السكون الظاهر على النون المحذوفة للتخفيف، واسمه هو {من المشركين} جارّ ومجرور متعلّق بخبر يك.جملة: {إنّ إبراهيم كان} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {كان أمّة} في محلّ رفع خبر إنّ.وجملة: {لم يك} في محلّ رفع معطوفة على جملة كان أمّة.{شاكرا} خبر آخر لكان منصوب {لأنعمه} جارّ ومجرور متعلّق بـ {شاكرا}.، والهاء مضاف إليه {اجتباه} فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف.، والهاء ضمير مفعول به والفاعل هو الواو عاطفة {هداه} مثل اجتباه {إلى صراط} جارّ ومجرور متعلّق بـ {هداه}، {مستقيم} نعت لصراط مجرور.وجملة: {اجتباه} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.وجملة: {هداه} لا محلّ لها معطوفة على جملة اجتباه.الواو عاطفة {آتيناه} فعل مبنيّ على السكون.، و{نا} ضمير الفاعل، والهاء مفعول به {في الدّنيا} جارّ ومجرور متعلّق بحال من حسنة- نعت تقدّم على المنعوت-، وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف {حسنة} مفعول به ثان منصوب الواو عاطفة {إنّه} حرف مشبّه بالفعل، والهاء ضمير في محلّ نصب اسم إنّ {في الآخرة} جارّ ومجرور متعلّق بالصالحين اللام المزحلقة للتوكيد {من الصّالحين} جارّ ومجرور خبر إنّ.وجملة: {آتيناه} لا محلّ لها معطوفة على جملة اجتباه.وجملة: {إنّه في الآخرة} لا محلّ لها معطوفة على جملة آتيناه.{ثمّ} حرف عطف {أوحينا} مثل آتينا {إلى} حرف جرّ والكاف ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {أوحينآ}، {أن} حرف تفسير، {اتّبع} فعل أمر، والفاعل أنت {ملّة} مفعول به منصوب {إبراهيم} مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الفتحة {حنيفا} حال من إبراهيم منصوبة الواو عاطفة {ما} نافية {كان} فعل ماض ناقص، واسمه ضمير مستتر تقديره هو {من المشركين} جارّ ومجرور خبر كان.وجملة: {أوحينآ} لا محلّ لها معطوفة على جملة آتيناه.وجملة: {اتّبع} لا محلّ لها تفسيريّة.وجملة: {ما كان من المشركين} في محلّ نصب معطوفة على الحال {حنيفا}..الفوائد: تأتي الحال من المضاف إليه، إذا كان إحدى الحالات التالية:أ- أن يكون المضاف جزءا من المضاف إليه، نحو: {ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا}.ب- أو كان شبيه الجزء من المضاف إليه، نحو الآية: {اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْراهِيمَ حَنِيفًا}.ج- أن يكون المضاف عاملا في الحال نحو: {إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا}..[سورة النحل: آية 124] {إِنَّما جُعِلَ السَّبْتُ عَلَى الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ فِيما كانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ} (124)..الإعراب: {إنّما} كافّة ومكفوفة {جعل} فعل ماض مبنيّ للمجهول {السبت} نائب الفاعل {على الذين} جارّ ومجرور مرّ إعرابه متعلّق بـ {جعل} بتضمينه معنى وضع {اختلفوا} فعل ماض وفاعله {في} حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {اختلفوا}، الواو عاطفة {إنّ ربّك} مثل إنّ إبراهيم، والكاف ضمير مضاف إليه اللام المزحلقة للتوكيد {يحكم} مضارع مرفوع والفاعل هو {بينهم} ظرف منصوب متعلّق بـ {يحكم}..و{هم} ضمير مضاف إليه {يوم} ظرف زمان منصوب متعلّق بـ {يحكم}، {القيامة} مضاف إليه مجرور {في} حرف جرّ و{ما} اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بـ {يحكم}، {كانوا} {يختلفون} مثل كانوا يظلمون. {فيه} مثل الأول متعلّق بـ {يختلفون}.جملة: {جعل السّبت} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {اختلفوا فيه} لا محلّ لها صلة الموصول {الّذين}.وجملة: {إنّ ربّك ليحكم} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.وجملة: {يحكم} في محلّ رفع خبر إنّ.وجملة: {كانوا} {يختلفون} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}.وجملة: {يختلفون} في محلّ نصب خبر كانوا..[سورة النحل: الآيات 125- 128] {ادْعُ إِلى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (125) وَإِنْ عاقَبْتُمْ فَعاقِبُوا بِمِثْلِ ما عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ (126) وَاصْبِرْ وَما صَبْرُكَ إِلاَّ بِاللَّهِ وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ (127) إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ (128)}..الإعراب: {ادع} فعل أمر مبنيّ على حذف حرف العلّة، والفاعل أنت {إلى سبيل} جارّ ومجرور متعلّق بفعل ادع {ربّك} مضاف إليه مجرور والكاف مضاف إليه {بالحكمة} جارّ ومجرور متعلّق بحال من فاعل ادع الواو عاطفة {الموعظة} معطوف على الحكمة مجرور {الحسنة} نعت للموعظة مجرور الواو عاطفة {جادلهم} مثل ادع، و{هم} ضمير مفعول به {الباء} حرف جرّ {الّتي} اسم موصول في محلّ جرّ متعلّق بـ {جادل}، وثمّة موصوف محذوف أي: بالمجادلة التي.. {هي} ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ {أحسن} خبر مرفوع {إنّ ربّك} مثل إنّ إبراهيم والكاف ضمير مضاف إليه {هو} ضمير منفصل مبتدأ {أعلم} خبر المبتدأ هو {الباء} حرف جرّ {من} اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بـ {أعلم} {ضلّ} فعل ماض، والفاعل هو وهو العائد {عن سبيله} جارّ ومجرور متعلّق بـ {ضلّ}، والهاء ضمير مضاف إليه الواو عاطفة {هو أعلم} مثل الأولى {بالمهتدين} جارّ ومجرور.جملة: {ادع} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {جادلهم} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.وجملة: {هي أحسن} لا محلّ لها صلة الموصول {الّتي}.وجملة: {إنّ ربّك} لا محلّ لها تعليليّة.وجملة: {هو أعلم} في محلّ رفع خبر إنّ.وجملة: {ضلّ} لا محلّ لها صلة الموصول {من}.وجملة: {هو أعلم} الثانية في محلّ رفع معطوفة على جملة هو أعلم الأولى.الواو عاطفة {إن} حرف شرط جازم {عاقبتم} فعل ماض مبنيّ على السكون في محلّ جزم فعل الشرط.، و{تم} ضمير فاعل الفاء رابطة لجواب الشرط {عاقبوا} فعل أمر مبنيّ على حذف النون.، والواو فاعل {بمثل} جارّ ومجرور متعلّق بـ {عاقبوا}، {ما} اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه {عوقبتم} فعل ماض مبنيّ للمجهول.، و{تم} ضمير في محلّ رفع نائب الفاعل {الباء} حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {عوقبتم}، الواو عاطفة اللام موطّئة للقسم {إن صبرتم} مثل إن عاقبتم اللام لام القسم {هو خير} مثل هو أعلم {للصابرين} جارّ ومجرور متعلّق بـ {خير}، وعلامة الجرّ الياء.وجملة: {إن عاقبتم} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.وجملة: {عاقبوا} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.وجملة: {عوقبتم به} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}.وجملة: {إن صبرتم} لا محلّ لها معطوفة على جملة إن عاقبتم..وجملة: {هو خير للصابرين} لا محلّ لها جواب القسم المقدّر.، وجواب الشرط محذوف دلّ عليه جواب القسم.الواو عاطفة {اصبر} مثل ادع الواو واو الحال {ما} نافية {صبرك} مبتدأ مرفوع، والكاف مضاف إليه {إلّا} أداة حصر {باللّه} جارّ ومجرور متعلّق بخبر المبتدأ صبرك الواو عاطفة {لا} ناهية جازمة {تحزن} مضارع مجزوم، والفاعل أنت {على} حرف جرّ و{هم} ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {تحزن}، الواو عاطفة {لا تك} مثل لا تحزن، والفعل مضارع ناقص، وعلامة الجزم السكون على النون المحذوفة للتخفيف، واسمه ضمير مستتر تقديره: أنت في ضيق جارّ ومجرور متعلّق بخبرتك {من} حرف جرّ {ما} حرف مصدريّ، {يمكرون} مضارع مرفوع.، والواو فاعل.المصدر المؤوّل {ما يمكرون} في محلّ جرّ بحرف الجرّ متعلّق بـ {ضيق}.وجملة: {اصبر} لا محلّ لها معطوفة على جملة: {إن عاقبتم}.وجملة: {ما صبرك إلّا باللّه} في محلّ نصب حال من فاعل اصبر.وجملة: {لا تحزن} لا محلّ لها معطوفة على جملة اصبر.وجملة: {لا تك في ضيق} لا محلّ لها معطوفة على جملة لا تحزن.وجملة: {يمكرون} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {ما}.{إن} حرف مشبّه بالفعل {اللّه} لفظ الجلالة اسم إنّ منصوب {مع} ظرف منصوب متعلّق بخبر إنّ {الّذين} موصول في محلّ جرّ مضاف إليه {اتّقوا} فعل ماض مبنيّ على الضمّ المقدّر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين.، والواو فاعل الواو عاطفة {الّذين} مثل الأول ومعطوف عليه {هم محسنون} مثل {هم} ظالمون.وجملة: {إنّ اللّه مع} لا محلّ لها تعليليّة.وجملة: {اتّقوا} لا محلّ لها صلة الموصول {الّذين}.وجملة: {هم محسنون} لا محلّ لها صلة الموصول {الّذين} الثاني. اهـ.
|